ارتفاع الضغط عند الحامل في الشهر التاسع الأضرار وطرق الوقاية

ارتفاع الضغط عند الحامل في الشهر التاسع , تصاب الكثير من الحوامل بعدة أعراض عندما يقرب موعد الولادة وتكون هذه الأعراض في الشهر التاسع والأخير من الحمل ومن أهم هذه الأعراض التي يجب أن تأخذها الحامل في الاعتبار ارتفاع ضغط الدم عند الحامل في الشهر التاسع، وهو من الأعراض الخطيرة التي يجب أن تهتم بها وعلاجها فوراً .

ارتفاع الضغط عند الحامل في الشهر التاسع

يعتبر ارتفاع الضغط عند الحامل في الشهر التاسع من أعراض إصابة الحامل بتسمم مصحوبا بزلال وهو من الأمراض الخطيرة التي تؤثر على الأم وصحة جنينها، فلذلك يجب أن تقوم الحامل بعمل فحوصات دورية طوال فترة الحمل عن الضغط ومعرفة الضغط الطبيعي والعادي والضغط في شهور الحمل المختلفة .

يعتبر معدل الضغط الطبيعي للحامل أقل من 140/90 ولكن يوجد بعض الأمور يجب أخذها في الاعتبار من أهمها معرفة ضغط الدم البسيط وهو يتراوح بين 140/90 و 149/90 أما بالنسبة لضغط الدم المعتدل يتراوح ما بين 150/100 و 159/100 أما في حالة ضغط الدم المرتفع يكون 160/110 أو أكثر من ذلك .

ارتفاع الضغط عند الحامل في الشهر التاسع
ارتفاع الضغط عند الحامل في الشهر التاسع

من أهم أسباب ارتفاع ضغط الدم عند الحامل في الشهر التاسع، وجود أمراض وراثية أو إصابتها بأمراض أخرى في الماضي وتزيد نسبة الإصابة به في الحمل الأول للمرأة، كما انه من الممكن أن تصاب به المرأة في حالة تعدد الأجنة أو بسبب السن وخصوصاً عند تجاوز سن الـ 35 .

كما أنه من الممكن أن تصاب المرأة بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل بسبب قلة كمية الدم المتدفق إلى الرحم، أو بسبب وجود أضرار في الأوعية الدموية ووجود مشاكل في جهاز المناعة والتغذية غير الصحية أو بسبب زيادة الوزن الزائد أو الإصابة بسكري الحمل .

ومن أعراض ارتفاع ضغط الدم عند الحامل في الشهر التاسع، الصداع القوي والشديد والقيء والغثيان والدوخة مع كثرة التبول والألم الشديد في منطقة البطن وتحت الأضلاع وأسفل القفص الصدري، مع وجود اضطراب شديد في الرؤية وضعف البصر والحساسية المفرطة من الضوء، وانتفاخ الوجه واليد، ووجود بروتين في البول وزيادة في الوزن بشكل مفاجئ .

اضرار الضغط العالى على الحامل

يحدث بعض المخاطر بسبب ارتفاع ضغط الدم عند الحامل في الشهر التاسع ومن أهم اضرار الضغط العالى على الحامل :

  • حدوث قلة في تدفق الدم إلى المشيمة وقلة كمية الغذاء والأكسجين التي تصل إلى الجنين وهذا يؤدي إلى بطء في عملية نمو الجنين ويزيد من مخاطر ولادة الطفل ولكن ذات وزن قليل .
  • يؤدي ارتفاع ضغط الدم للحامل إلى انفصال المشيمة عن الرحم بشكل كبير ويسبب نزيف شديد ومؤلم للام الحامل .
  • الولادة المبكرة أحد أهم مخاطر زيادة ارتفاع ضغط الدم بسبب المضاعفات التي تهدد حياة الأم والجنين .
  • يمكن أن تصاب الأم بمرض القلب الوعائي وذلك لأن ضغط الدم يختفي أحياناً مع الولادة ولكن من الممكن أن يتطور والإصابة بأمراض القلب المختلفة .

عندما تصاب الأم بارتفاع ضغط الدم في الشهر التاسع يكون السبب الرئيسي القلق والتفكير وقلة النوم والعصبية والألم الذي يراودها دائما وهذه الأعراض تزداد في الشهر الأخير من الحمل، والتي تشكل صعوبة كبيرة في قلة تدفق الدم إلى الرحم، ويلعب السكري دور كبير في الإصابة بضغط الدم المرتفع وزيادة الوزن وتسهيل الإصابة بالكثير من الأمراض الأخرى .

ارتفاع الضغط عند الحامل في الشهر التاسع
ارتفاع الضغط عند الحامل في الشهر التاسع

من الأفضل أن تكتشف الحامل ارتفاع ضغط الدم لديها في وقت مبكر حتى يكون علاجه بصورة وشكل أسهل وأسرع من خلال الخضوع إلى التحاليل المختلفة والفحوصات والمتابعة مع الطبيب بشكل دائم ومستمر والحفاظ على النصائح المختلفة التي تقدم للحامل، وذلك حتى تتجاوز الضغط الذي تشعر به خلال فترة الحمل حتى نهايته بإنجاب المولود.

علاج الضغط المرتفع في الشهر التاسع

عندما تصاب الأم بـ ارتفاع ضغط الدم في الشهر التاسع يمكن أن تقوم ببعض الأمور للحد من الأعراض التي تصيبها بسبب هذا المرض ومن أهمها :

1- يجب أن تحرص الحامل في هذا الشهر بتناول الوجبات الصحية بهدوء والقيام بالأعمال المنزلية براحة و بمرونة .

2- كما يجب أن تلجأ دائماً للراحة عندما تشعر بالتعب والإجهاد أو الانزعاج من أي شيء حتى لا يؤثر ذلك على ضغطها ويحدث لها الكثير من المشاكل الأخرى .

3- كما يجب أن لا تكتفي الحامل في الشهر التاسع والتي تعاني من ارتفاع في ضغط الدم بوضعية واحدة فقط بل يجب أن تسعى دائماً لتغيير وضعية الجلوس الخاصة بها .

4- محاولة الابتعاد عن التوتر دائما والعصبية بقدر الإمكان لأنها تقوم برفع ضغط الدم في الشهر التاسع من الحمل .

5- المحاولة في الحفاظ على الهدوء في الفترة الأخيرة من الحمل لأنها أهم من الفترات السابقة وخصوصا بداية من الشهر التاسع حتى نهايته للتأكد من أن الطفل سوف يكون وضعه طبيعي وقت الولادة .

6- يجب أن تذهب دائماً إلى الطبيب ومتابعته والخضوع للكثير من الفحوصات اللازمة للحفاظ على صحة الجنين وسلامته وحمايته من التداعيات التي من الممكن بسببها حدوث ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم .

7- ويتوجب أن تلتزم الحامل الفراش وتناول الأدوية اللازمة التي تقوم بتنظيم ضغط الدم لديها، ومحاولة الابتعاد عن أي مسببات ارتفاع ضغط الدم عند الحامل في الشهر التاسع خاصة .

للمزيد من المواضيع الهامة للحامل في الشهر التاسع :

تسريع الولاده قبل موعدها اشياء وخلطات لتسريع الولادة الشهر التاسع

اشياء تساعد على فتح الرحم في الشهر التاسع و تسرع الولاده وتجيب الطلق بدون الم

نصائح للحامل في الشهر التاسع لفتح الرحم وتعجيل الولاده وصفات و تمارين

اشياء تساعد على الولادة اول التاسع قبل موعدها وتسرع الطلق هام جدا

الشهر التاسع من الحمل والمشي نصائح وفوائد عديدة لتسهيل ولادتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *