اخطاء السونار في ( البنت , الولد , التوأم ) و اخطاء تحديد نوع الجنين

منذ لحظة حدوث الحمل الأولى ترغب كل أم في معرفة نوع الجنين، ومن أكثر الطرق الشائعة لمعرفة نوعه هي السونار، لكن ظهرت أخطاء عديدة له وخاصًة اخطاء السونار في البنت ( أشعة ثنائية الأبعاد ) وبغض النظر عن الفضول، فالسبب وراء هذه الرغبة المُلحة هو اختيار ملابس المولود والاسم المناسب له، سواء ذكر أو أنثى.

ولكن هذه الأخطاء التي تحدث بسبب السونار قد تتسبب في حدوث خيبة أمل للأم والأب، ولو أن المولود هو هدية الله سبحانه وتعالى ويجب قبولها كما هي مهما كان النوع، وفي هذا الموضوع سوف نقوم بتقديم معلومات هامة حول اخطاء السونار في الحمل .

اخطاء السونار في البنت
اخطاء السونار في البنت

اخطاء السونار في البنت

منذ قديم الأزل وكل حامل تستطيع أن تعرف نوع الجنين بدون عمل سونار، وهذا من خلال خبرة من حولها من سيدات كبار السن ذو المعرفة، ومع التطور الذي شهده العلم ظهرت العديد من الطرق التي تستطيع تحديد جنس الجنين سواء ذكر أو أنثى، ومن أهم وأشهر هذه الطرق السونار أو التصوير بالموجات الفوق صوتية.

ويعتمد هذا النوع على القيام ببث الموجات الفوق صوتية لتصل إلى الجنين في الرحم، وبعد ذلك تتم المعالجة لتلك الموجات من خلال جهاز الكمبيوتر الذي ينقل صورة للجنين، يستطيع من خلالها الطبيب التفرقة بين الجنين الولد أو البنت.

ولكن ربما تحدث بعض الأخطاء وخاصًة في سونار البنت، ولعل السبب فيها هو التسرع في عمل السونار، حيث أن الوقت المناسب للتحديد الدقيق لجنس الجنين في الغالب يتراوح بين آخر الشهر الثالث إلى نصف الشهر الرابع، وإن تم تأخير هذا الموعد يكون أفضل.

والجدير بالذكر أن؛ أول علامة تدل على أن المولود ذكر هو ظهور عضوه الذكري، الذي يوضح كثيرًا كلما تقدمت شهور الحمل.

اخطاء تحديد نوع الجنين بالسونار

لعل الأخطاء التي يقع فيها الطبيب وهو يرى المولود من خلال جهاز الموجات الفوق صوتية هو التسرع في إعلان نوع الجنين، حيث أن عمل السونار في مرحلة مبكرة من الحمل يجعل معرفة النوع من الأمور الصعبة على الطبيب، حيث نجد عدم وجود أي علامات تميز الذكر عن الأنثى.

فيضطر الطبيب إلى البحث عن وجود العضو الذكري للجنين وكذلك العضو التناسلي للأنثى، والمتعارف عليه أن شكل العضو التناسلي للمولودة الأنثى يكون شبيه بساندوتش الهمبرجر، أما شكل العضو الذكري في المولود الذكر يكون على هيئة سلحفاة.

اخطاء السونار في البنت
اخطاء السونار في البنت

اخطاء السونار في الولد

هناك عدة نظريات قد جعلت الوقوع في أخطاء السونار للولد تنعدم، وهي:

  • النظرية الرمزية: وهي التي تتخذ من المشيمة دليلًا لها، فإن وجدت المشيمة بالجانب الأيمن من الرحم فيكون جنس المولود ذكر.
  • نظرية الفك والجمجمة:إذا ظهرت جمجمة الجنين بشكل حاد ومستقيم كان جنس الجنين ذكر.
  • طريقة العلامات:إذا ظهر العضو التناسلي على هيئة سلحفاة كان المولود ذكر، وهي الطريقة الشائعة لمعرفة نوع الجنين.

اخطاء السونار في التوأم

من المعروف أن الحمل في توأم من التجارب الرائعة التي تحتاج إلى مزيد من الانتظار والترقب والعناية، ولحظة اكتشاف الأم بأن بداخلها توأم من اللحظات الجميلة التي تكتمل بمعرفة نوع التوائم، وغالبًأ فحص الحامل في توأم من خلال السونار يجعل هناك ضرورة التعامل بشكل خاص.

حيث أن الطبيب يضطر في بعض الأحيان إلى تغيير وضعية نوم الحامل، حتى يستطيع تصوير البطن من زوايا عديدة وواضحة، والجلسات تكون في الغالب أطول، وهناك أهمية كبيرة في اكتشاف الحمل في توأم حيث يستطيع الطبيب أن يتابع وضع الأجنة وما يتمتعون به من صحة وأيضًا قياس وزنهم ومعرفة أي نقص بهم.

وتحدث الأخطاء في عمل السونار للتوأم بسبب التصاق كلُّا منهم في الآخر أو التصوير من زاوية لا توضح أن هناك توأم، وكل هذا يحدث نتيجة التسرع في عمل السونار، ولكن تظهر الأجنة داخل الرحم بشكل واضح سواء كانوا توأم أو أكثر بنهاية الشهر السادس، فلا مجال في هذا الشهر للخطأ.

شاهدي هذا الفيديو الهام حول السونار أو الالتراساوند اثناء الحمل – استخداماته و مشاكله و انواعه – سماع نبض الجنين :

اخطاء السونار في الشهر السابع

أخطاء السونار لا تقتصر فقط على الشهر السابع، بل هناك أخطاء تحدث بالشهر الثامن والشهر التاسع أيضًا، ولعل هذه الأخطاء تعود إلى أسباب طبية بحتة أو أسباب تخص جهاز السونار المُستخدم، فهناك شروط يجب توافرها حتى لا تحدث هذه الأخطاء، ومنها:

  • أن يكون الجنين في وضعه الطبيعي، حتى يتمكن الطبيب من رؤية العضو التناسلي لديه.
  • أن يكون وجه الجنين ناحية الظهر.
  • عندما يقل السائل الأمنيوسي حول الجنين يصعب رؤية العضو التناسلي.
  • إذا زادت دهون البطن لدى الأم لا تكون الرؤية واضحة أمام الطبيب، والجدير بالذكر أن؛ في حالة إن كانت نسبة السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين كافية غير ناقصة فدهون البطن لا تؤثر على ملاحظة الطبيب أثناء إجراء السونار.

نرجو أن تكون مقالتنا حول اخطاء السونار في البنت مفيدة .

شاهدي أيضا :

اعراض الحمل بتوام من الاسبوع الاول من التحليل المنزلي والسونار

شكل الجنين في الشهر الاول بالسونار و سبب صغر كيس الحمل

شكل الجنين في الاسبوع الثالث عشر بالسونار صور وفيديو

هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الثامن

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.