ابرة الظهر للولادة الطبيعية تجارب والاضرار على المدى البعيد

تبحث كثير من النساء عن ابرة الظهر للولادة الطبيعية، وذلك لأن كل حامل اقترب موعد ولادتها تشعر بخوف وذُعر من آلام الولادة، خاصًة إن كانت المرأة تلد لأول مرة، لذا حرصت أسرة الموقع على تقديم كل ما يخص هذا الأمر، وطرح المعلومات الهامة بهو ومن أهم الأمور التي سيتم مناقشتها في هذا المقال فتابعِ معنا سيدتي.

ابرة الظهر للولادة الطبيعية

في البداية لابد وأن نتعرف عن ما هي ابرة الظهر، وهي:

ما هي حقنة الظهر للولادة الطبيعية

هي عبارة عن حقنة بها جرعات مخدرة يتم حقنها بالنخاع الشوكي، مّما يعمل على التخدير الكامل لأعصاب الرحم ومنطقة الولادة، بدون أن يؤثر ذلك على الولادة الطبيعية، فالابرة فقط تمنع شعور الأم بالألم، رغم أنها تكون واعية تمامًا للولادة.

ابرة الظهر للولادة الطبيعية
ابرة الظهر للولادة الطبيعية

والمسؤول عن ابرة الولادة بالطبع أخصائي تخدير ومتخصص ذو خبرة عالية في هذا الأمر، والذي لابد وأن يبقى طوال فترة الولادة حتى تمُر بأمان.

ابرة الظهر للولادة الطبيعية تجارب

تقول إحدى السيدات أنها كانت متخوفة جدًا من تجربة الولادة وابرة الظهر أثنائها، فتمّ تحديد موعد الولادة لأن الشهر التاسع من الحمل كان على وشك الانتهاء ولم يكُن هناك أي بوادر إلى حدوث ولادة طبيعية بدون وضع محاليل الطلق الصناعي.

وبالفعل تمّ تعليق الطلق الصناعي وقد ازداد الألم بشكل كبير، وكانت هذه المرأة تريد أن تأخذ ابرة الظهر لتسكين الألم، لكن ما أقره الطبيب أن هذه الابرة لا يتم اعطائها للأم إلا بعد أن يكون حجم الرحم ثلاثة سنتيمتر أو أربعة.

وبالفعل عندما وصل الرحم إلى هذا الحجم بدأ دكتور التخدير في إعطاء الأم ابرة الولادة، التي يتم إعطائها في منطقة النخاع الشوكي ولكنها لا تلمسه، لذا هي آمنة تمامًا من هذه الناحية.

اضرار ابرة الظهر للولادة الطبيعية

أثبتت الدراسات التي تمّ إجرائها حول إبرة الظهر في الولادة الطبيعية ومدى تأثيرها على المولود والأم، أنها لا تؤثر على المولود بأي شكل من الأشكال، أما بالنسبة لآثارها الجانبية على الأم فهي وجود هبوط مفاجئ في ضغط الدم.

ابرة الظهر للولادة الطبيعية
ابرة الظهر للولادة الطبيعية

ولكن يحدث هذا بنسبة لا تزيد عن 2% بين النساء، وتختفي تمامًا هذه النسبة إذا كان دكتور التخدير والطاقم الموجود معه يستطيع أن يتعامل مع هذا الأمر.

اضرار ابرة الظهر على المدى البعيد

ليس هناك أي ضرر من ابرة الظهر في الولادة الطبيعية على المدى البعيد، أو هذا ما تمّ إثباته من خلال الدراسات حتى الآن، لكن هناك بعض الاحتياطات التي يجب مراعاتها قبل أخذها، وهي:

  • عدم إصابة المرأة بأي مرض في الدم أو مرض في القلب أو تحسُس من أي مكوّن موجود في ابرة الظهر.
  • لابد من إخبار الطبيب إن كان هناك جراحة سابقة تمت في الظهر.

شاهدي هذا الفيديو الذي يوضح بعض المعلومات عن ابرة الظهر للولادة الطبيعية :

الفرق بين ابرة الظهر والتخدير النصفي

هناك فرق بين التخدير النصفي وابرة الظهر، نقدمه لكم فيما يلي:

  • ابرة الظهر يتم إعطاؤها للأم خلال الولادة الطبيعية لتسكين الألم، أما بالنسبة للبنج النصفي فيتم اعطائه بالولادة القيصرية، والتي يتم بها فتح البطن لخروج الجنين.
  • التخدير النصفي له نوعين، النوع الأول منه هو ابرة الظهر في الولادة الطبيعية، أما النوع الثاني فهو الذي يتم من خلال تخدير منطقة معيّنة وهي منطقة الحوض بالكامل وجزء من البطن لكي يتم استخراج الجنين من البطن.
  • في حالة التخدير النصفي تفقد المرأة قدرتها على دفع الجنين، لذا لا يتم استخدام هذا النوع من التخدير في حالات الولادات الطبيعية.
  • التخدير النصفي مفعوله دائمًا سريع، ويحدث بعد مرور أقل من ستة دقائق، وكذلك مدته لا تزيد عن ساعتين فقط.

هذه أهم المعلومات عن ابرة الظهر للولادة الطبيعية نرجو ان تكون قد أعجبتكم .

يمكنك ايضا مشاهدة هذه المواضع الهامة إذا كنتي بالشهر التاسع من الحمل :

تسريع الولاده قبل موعدها اشياء وخلطات لتسريع الولادة الشهر التاسع

اشياء تساعد على فتح الرحم في الشهر التاسع و تسرع الولاده وتجيب الطلق بدون الم

افضل اسبوع للولادة في الشهر التاسع ومتى تكون امنة

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *