ابرة الرئة للجنين في الشهر السابع عدد الجرعات والأضرار

ابرة الرئة للجنين في الشهر السابع تعد حقنة الرئة هي ضمن حقن الكورتيزون التي يعطيها الطبيب للأم في حالة من الممكن أن يحدث ولادة مبكرة وهي تعمل على تسريع اكتمال رئة الجنين حتى لا يصاب الجنين بأي ضيق أو قصور في التنفس وقت الولادة ولا يجب أن تأخذها الأم إلا في هذه الحالة .

ابرة الرئة للجنين في الشهر السابع
ابرة الرئة للجنين في الشهر السابع

ابرة الرئة للجنين في الشهر السابع

يلجأ الكثير من الأطباء بإعطاء الأم ابرة الرئة للجنين في الشهر السابع بسبب الولادة المبكرة وفي حالة أن يكون الحمل مهدد بالخطر أو إذا كانت تعاني الحامل من وجود اتساع كبير في عنق الرحم أو إذا كانت الأم حامل في توأم أو الولادة قبل الأسبوع الـ 37 فهي تأخذ في الشهر السابع غالباً أو الثامن من الحمل .

تساعد هذه الإبرة على تسلل الهواء إلى الرئة الخاصة بالجنين واكتمال الرئة بشكل طبيعي وإزالة أي نوع من الخطورة أو التسمم في الدم والمساعدة في منع حدوث التهابات شديدة في الجسم تكون ضارة على الأم وجنينها، ولذلك ينصح الأمهات بعدم بذل أي مجهود في الشهر السابع حتي الولادة لتفادي المخاطر .

لا يجب أن تأخذ الأم الإبرة من تلقاء نفسها لأن زيادة الجرعة تؤدي إلى أمراض وقصور في التنفس للجنين فيجب مراعاة الجرعة التي يحددها لك الطبيب، ويجب على الأم الحامل في الأسبوع الـ 37 أن تكون في فترة راحة دون شقاء لعدم حدوث أي أخطاء وقت الحمل أو الولادة وضمان أن الطفل سوف يكون ذو صحة جيدة لا يعاني من أي مشكلة بسيطة .

كم جرعة ابرة الرئة للجنين

يردنا سؤال حول كم جرعة ابرة الرئة للجنين ؟ تضطر المرأة أن تأخذ إبرة الرئة للجنين في حالة عدم اكتمال الحمل والولادة المبكرة حتى تنمو رئة الجنين تفاديا لحدوث أي نوع من الإصابات في الجهاز التنفسي للجنين ويكون الحمل في الأسبوع 34 فتكون أعضاء الطفل قريبة من الاكتمال التام ويكون وزن الجنين في هذا الوقت حوالي 2.5 كيلو وطوله حوالي 46 سم شعره 5 سم ولكن الضرر الوحيد هو عدم التنفس بسبب عدم اكتمال الرئة .

أما بالنسبة للجرعة المناسبة تكون عبارة عن أخذ الحقنة حوالي 3 مرات وذلك على مدار عدد معين من الساعات ويقوم الطبيب المتابع لحالتك بتحديده حتى لا تصابين أنتي وجنينك بالضرر الكبير نتيجة أخذ جرعة غير مناسبة فلذلك يجب المتابعة بين الحين والآخر مع الطبيب الخاص، وتكون هذه الحقنة في العضل .

كما أن هذه الحقنة عبارة عن جرعات قليلة حوالي 8 ملل في المرة الواحدة ويتم أخذها على مدار يومين تقريبا حتى يحدث الاكتمال المناسب للمرأة، فهي مفيدة للام والجنين وتحتوي على نسبة كورتيزون ضئيلة غير كبيرة فلا قلق منها أو خوف .

ابرة الرئة للجنين في الشهر السابع
كم جرعة ابرة الرئة للجنين

اضرار ابرة اكتمال الرئة 

لكل شيء في الحياة فوائد وأضرار ولكن في بعض الحالات تكون الأضرار شديدة الصعوبة ومن اضرار ابرة اكتمال الرئة التي تتناولها الأم في العضل للحفاظ على قوة وصحة الجهاز التنفسي لطفلها :

1-تسبب هذه الإبرة في بعض الأحيان الإصابة بالوذمة رؤيا وهي تعمل على تراكم كمية من السوائل على الرئة وقت الحمل المبكر .

2-تتعرض بعض الأمهات التي تتناول هذه الإبرة اضطرابات مختلفة في النوم وتجد صعوبة كبيرة في النوم ليلا ويصيبه الأرق .

3-حدوث مشاكل كبيرة في الجهاز المناعي والجهاز العصبي لدى الأم فهي تؤثر على صحتها بشكل كبير للغاية .

4-تؤثر إبرة الرئة على الحركة الخاصة بالجنين وذلك بحد أقصى يومين من تناولها فيجب أن تقوم الأم بمراقبة حركة طفلها جيداً والشعور تقريباً بحوالي 10 ركلات في اليوم الواحد وإن لم يحدث يجب زيارة الطبيب فوراً للتأكد من أن الطفل سليم لم يحدث شيئ .

5-يجب على كل أم أن لا تتناول إبرة الرئة إلا بعد أن تقوم باستشارة الطبيب أولاً لمنع الخطر على حياتها وحياة الجنين وحدوث ولادة طبيعية دون مشاكل في صحة كلا منكم، لا ينصح بتناول حقن الرئة لفترة طويلة فيجب أن تكون على مدار يومين فقط للتأكد من أن رئة الجنين اكتملت ولا يوجد أي مشاكل في الجهاز التنفسي الخاص به .

ابرة الرئة للجنين في الشهر السابع
اضرار ابرة اكتمال الرئة 

حركة الجنين بعد ابرة الرئه

عندما تبدأ الأم الحامل في تناول جرعة من إبرة الرئة التي تساعد على اكتمال رئة الجنين وإزالة أي نوع من الإصابات في الجهاز التنفسي تبدأ حركة الجنين تقل وحدوث خمول وتعب ودوخة فيعمل هذا النوع من الإبر على نقص أو تقليل حركة الجنين بعد أخذها في العضل على مدار يومين فأقل حركة للجنين في اليوم هي 10 ركلات .

إذا قلت الشركات الخاصة بالجنين يجب أن تزور الطبيب مباشرة وفوراً حتى تطمئن لام عن الجنين وعن أنه سليم لا يعاني من أي مشاكل صحية وجسدية، كما أنها تسبب خمول للطفل لأنها تساعده على اكتمال الرئة لديه ولكن الأهم من كل هذا أن تشعر الأم بأن طفلها يتحرك بداخلها حتى وإذا كانت حركة بسيطة .

يجب أن تعرف كل أم حامل اضرار وفوائد ابرة الرئة للجنين في الشهر السابع إذا اضطرت الأم أن تتناولها تحسباً لأي ولادة مبكرة للحفاظ على الجنين وعلى جهازه التنفسي فيجب أن لا تتناول جرعات مضاعفة حتى لا يتأذى الطفل .

هناك العديد من الأمور الهامة يجب عليكي معرفتها بما يخص الحمل بالشهر السابع يمكنك مشاهدتها من هنا :

الم اسفل الظهر للحامل في الشهر السابع مشاكله وعلاجه بالتفصيل

حركة الجنين في الشهر السابع قوية للحامل ودلالاتها بالتفصيل

علاج الام الظهر للحامل في الشهر السابع نصائح هامة عليكي اتباعها للعلاج

اعراض الحمل في الشهر السابع بولد تفاصيل وحقائق هامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *