أعراض تلقيح البويضة بعد القذف وما هي العلامات الدالة على عدم حدوث التلقيح

أعراض تلقيح البويضة بعد القذف , بالتأكيد هناك الكثير من الأعراض التي تظهر على المرأة عند تلقيح البويضة، وهذه الأعراض هي التي تدل على أن الحمل قد حدث بالفعل، وأن العملية قد نجحت.

لذلك؛ سوف نستعرض معًا كل العلامات التي تظهر المرأة وتدل على أن التلقيح قد حدث بالفعل، وذلك وفقًا لما صرّح به الدكتور هشام الببلاوي استشاري أمراض العقم، كما سوف نتحدث عن أهم العلامات التي تدل على عدم حدوث التلقيح، فتابعوا معنا.

ماذا يعني تلقيح البويضة ؟

تحدث عملية التلقيح للبويضة بعد أن تندمج مع الحيوان المنوي، وهُنا تبدأ الرحلة التي تنتهي بعد تسعة أشهر بعد أن يكتمل الجنين، والجدير بالذكر أن؛ الخلايا التي يتم اندماجها بعد التلقيح، تتكاثر بشكل كبير وتتحرك من خلال قناتي فالوب إلى رحم الأم.

أعراض تلقيح البويضة بعد القذف
أعراض تلقيح البويضة بعد القذف

ونمو الجنين يتخذ الشكل السريع بعد أن تلتصق هذه الخلايا بالرحم، وهذه المرحلة تسمى الانغراس، وبعد أن تحدث يظهر الارتفاع الكبير في مستوى الهرمونات الناتجة عن حدوث الحمل، والتي تظهر في دم الأم.

ويؤكد الدكتور هشام أن في الغالب عملية تلقيح البويضة تتم ما بين اليوم السادس والثاني عشر بعد فترة التبويض، لذا يتم تحديد الموعد للتلقيح الصناعي على هذا الأساس.

أعراض تلقيح البويضة بعد القذف

إنّ تلقيح البويضة بشكلٍ عام سواء طبيعيًا أو صناعيًا يحدث بعده مباشرًة بعض التغيرات المهمة، والتي قد تكون صغيرة، لكن كل امرأة من الممكن أن تشعر بحدوثها.

ورغم هذه الحقيقة العلمية إلا أن هناك نسبة لا بأس بها من النساء لا تشعر بأي علامة تدل على التلقيح وحدوث الحمل، وسوف نستعرض معًا الأعراض التي ربما تلاحظها المرأة عندما تمُر بحالة تلقيح البويضة، وهي كما يلي:

المزاج المتقلب

سوف تلاحظين سيدتي نفسك مكتئبة أو سعيدة في نفس الوقت، وقد تتأثرين بأتفه الأشياء، كل هذا يندرج تحت تقلب المزاج، وهو في الغالب يحدث بسبب أن هناك ارتفاع في نسبة إفراز هرمون البروجستيرون والاستروجين، وهذه الزيادة تحدث بمجرد أن يكون هناك تلقيح ناجح.

الشعور بالصداع

قد تعانين سيدتي منذ لحظة التلقيح، من الشعور المستمر بالصداع، وهذا لأن هرمون البروجستيرون قد ارتفعت نسبة إفرازه بشكل كبير.

الشعور بالغثيان

يعتبر هذا الشعور من أشهر الأعراض، التي تمر بها الحامل في الفترة المبكرة، أي بعد حدوث التلقيح مباشرًة، وفي الغالب تتعرض الحامل إلى الغثيان صباحًا، وهذه المرحلة معروفة علميًا باسم “الغثيان الصباحي المعتاد”.

وهذا ليس معناه أن الغثيان يحدث صباحًا فقط، بل من الممكن أن يبدأ منذ الصباح ويستمر طوال اليوم، والسبب في حدوثه أن؛ زيادة إفراز هرمون البروجستيرون تعمل على إبطاء عملية الهضم في المعدة، ممّا يساعد في الشعور الدائم بالغثيان.

آلام الثدي

بعد عملية التلقيح تزداد الهرمونات السابق ذكرها بشكل سريع، ممّا يتسبب في الشعور بآلام شديدة في الثديين، وذلك لأن هناك تورم يحدث بهمها، وخاصًة قبل موعد الدورة الشهرية، التي في الغالب لن تأتي.

انتفاخ البطن

هذا الانتفاخ الذي تعاني منه كل حامل منذ لحظة التلقيح، يحدث بسبب البطء في عملية الهضم.

تغير في شكل الإفرازات المهبلية

في الحالة الطبيعية تنزل الإفرازات من عنق الرحم أثناء عملية التبويض، ولكن عند حدوث التلقيح تتغير طبيعة هذه الإفرازات، بحيث تصبح أكثر كثافة وسُمك، ويميل لونها إلى اللون الأبيض اللبني، وهي إفرازات تحدث بمجرد التلقيح من أجل تنظيف الرحم استقبالًا لوجود الجنين به، وعدم وجود بكتيريا.

حدوث تشنجات في البطن

وهذا من الأعراض العادية التي تحدث بسبب قيام عضلات البطن بالتمدد، استعدادًا للمياه التي سوف تكون محيطة بالجنين.

حدوث نزيف

تعاني العديد من النساء في أوائل شهور الحمل الثلاثة، من حدوث نزيف أو تبقع، وحدوث التلقيح هو السبب الرئيسي لهذا العرَض، ويظهر في الغالب في التوقيت القريب من بدء الدورة الشهرية، لكنه يظهر أكثر قبل الدورة بسبعة أيام، وهذا في حالة أن تمّ التلقيح بالفعل.

وقد قام الأطباء بالتفرقة بين هذا النزيف وبين الإفرازات البنيّة التي تحدث لدى فئة من النساء، بأن نزيف التلقيح يميل إلى اللون الوردي الفاتح، على عكس الدم الذي ينزل في خلال الدورة الشهرية، وفي الغالب يكون لونه أحمر داكن.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

من المحتمل جدًا لدى فئة كبيرة من النساء، أن حدوث ارتفاع في درجة حرارة الجسم، يُعد مؤشر قوي على حدوث التلقيح، وهذا ما كشفت عنه دراسة تمّ إجراؤها في جامعة بوسطن الأمريكية.

حيث أوضحت أن المرأة التي تُصاب في الغالب قبل حدوث الحمل بأيام، بما يُشبه الحمى تكون في الغالب حامل، ولكن لا تعلم حتى تغيب عنها الدورة الشهرية.

الشعور بالإرهاق والتعب

يعتبر الإرهاق والتعب شعور طبيعي تمُر به المرأة عندما يحدث التلقيح للبويضة، وهو عرَض شائع خلال الفترة المبكرة من الحمل، وقد يستمر هذا الشعور ليمتد إلى الأسبوع الإثنا عشر من الحمل.

أعراض تلقيح البويضة بعد القذف
أعراض تلقيح البويضة بعد القذف

والسبب في هذا الشعور ببساطة شديدة هو؛ أن هناك جنين ينمو في أحشاء المرأة، ويتسبب في حدوث تغيرات هرمونية وجسدية وعاطفية، وهذا النمو للجنين يحتاج إلى كل الطاقة الموجودة في الجسم، حتى يتم بشكل طبيعي، ويخرج الجنين بكامل صحته وعافيته بعد مرور التسعة أشهر.

العلامات الدالة على عدم حدوث التلقيح

يؤكد لنا الدكتور هشام الببلاوي أن؛ الأعراض التي تظهر في حالة التلقيح الناجح، هي نفسها الأعراض التي تظهر سبب عدم التلقيح، حيث أن مع اقتراب موعد الدورة الشهرية، تعاني المرأة من بعض الأعراض التي تشبه كثيرًا ما قُمنا بعرضه من أعراض خاصة بحدوث الحمل.

ويبقى الفيصل الوحيد لمعرفة إن كان هناك تلقيح ناجح أم لم يحدث التلقيح أيضًا، هو إجراء فحص معملي للدم، حيث أن هذا الإجراء هو الذي سوف يُظهر مستوى هرمونات الحمل، التي تأخذ في الارتفاع، وتظهر بوضوح في حالة حدوث التلقيح، ولكن متى يتم إجراء هذا الاختبار ؟ هذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل

أفضل توقيت لعمل إجراء اختبار حمل

سوف نخص في حديثنا عن أفضل توقيت لإجراء اختبار حمل على الاختبار المنزلي، لأن معظم النساء تفضل إجراؤه قبل الذهاب إلى المعمل وإجراء الفحص المعملي، ويؤكد الدكتور هشام أن أفضل توقيت لإجراء الاختبار المنزلي هو بعد تأخر الدورة بعشرة أيام على الأقل.

لأن في هذا التوقيت تكون عملية انغراس البويضة قد اكتملت بنجاح، وهنا سوف يحدث تضاعف للهرمونات المرتبطة بالحمل بشكل كبير، لذا المرأة تضمن ظهور هرمون الحمل في اختبار البول المنزلي، حيث أن المستويات لهرمون الحمل HCG سوف تكون في أعلى مستوياتها، ممّا يضمن ظهور النتيجة الصحيحة بمنتهى السهولة.

ما هي المأكولات التي تقلل فرصة التلقيح الناجحة ؟

أكد بعض الباحثين بمعهد هدسون أن؛ الاتباع لنظام غذائي غني بالأطعمة المعالجة، والتي يضاف إليها مكسبات الطعم والرائحة واللون، إلى جانب الطعام الغني بالسكر، له تأثير سلبي على خصوبة المرأة، ومن ثَم عدم حدوث التلقيح بسهولة.

لذلك؛ يجب أن يتم اعتماد نظام غذائي صحي، بعيد تمامًا عن أي أطعمة بها نسبة مكسبات طعم ورائحة عالية.

وفي ختام موضوعنا حول أعراض تلقيح البويضة بعد القذف ، نكون قد استعرضنا أيضًا العلامات التي تدل على عدم التلقيح وما هو الموعد المناسب لإجراء الاختبار المنزلي للحمل، نتمنى منكم القيام بنشر هذه المعلومات القيّمة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وننتظر متابعتنا دائمًا حتى يصلكم منا كل ما هو جديد .

شاهدي أيضا :

عند تلقيح البويضة ماذا تشعر المراة تفاصيل هامة يجب عليكي معرفتها

ماذا تشعر المرأة عند تلقيح البويضة وشكل الافرازات بعد تلقيح البويضة

كيف اعرف انه تم تلقيح البويضه اعراض نجاح التلقيح وعلامات عدم تلقيح البويضة

المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *