نوم الاطفال حديثي الولادة على البطن اسباب ونصائح مهمة

نوم الاطفال حديثي الولادة على البطن

تعتقد بعض الأمهات أن نوم الاطفال حديثي الولادة على البطن هو أنسب وضعيات النوم للطفل الرضيع، وعليه فكانت معظم الأمهات تضع طفلها على بطنه في السرير ليكون أكثر راحة وكذلك بغرض طرد الغازات التي كثيرا ما يصاب بها الطفل الرضيع بشدة في الشهور الأولى أو حتى عامه الأول والتي قد تجعله دائم القلق والبكاء خاصة أثناء نومه بالليل.

هل يضر الطفل النوم على بطنه ؟

يعد نوم الرضع على بطونهم خطيرا بعض الشئ، حيث أن بعض الدراسات الحديثة أثبتت أن متلازمة النوم المفاجئ تكون مرتبطة كثيرا بنوم الطفل الرضيع على بطنه، وخاصة الأطفال الرضع الذين تتراوح أعمارهم من الولادة حتى سن السنة، ويكون بعدها الخطر أقل حدوثا.

نوم الاطفال حديثي الولادة على البطن
نوم الاطفال حديثي الولادة على البطن

لا يعني ذلك أنه كلما نام الطفل الرضيع على بطنه أن سيتعرض لذلك الخطر، ولكن ذلك يعني أن تلك الوضعية تجعله  أكثر عرضة لذلك الخطر، وقد يتعرض الطفل الرضيع للموت المفاجئ دون أن يكون نائما على بطنه على الاطلاق.

نصائح نوم الاطفال حديثي الولادة على البطن

  • حاولي تجنب أن ينام الطفل الرضيع على بطنه معظم الوقت، وتجنب دائما أن ينقلب الطفل على بطنه في منتصف الليل دون أن يشعر، وإذا وجدتيه في تلك الوضعية حاولي وضعه على ظهره حتى يعتاد على ذلك.
  • إذا كان رضيعك كثير الحركة وخاصة في وقت النوم، فحاولي أن ترتبي السرير جيدا وتشدي ملايات السرير، بحيث ألا تعلق تلك الملايات على رأس الطفل فتخنقه، أو تلف حول أرجله وتعيق حركته وتجعله أكثر ذعرا.
  • هناك بعض الأسّرة المائية أو الأسّرة المتحركة التي تكون مجهزة للأطفال الرضع، والتي تعمل على تهدئة الطفل وإدخاله في حالة النوم العميق ومساعدته على النوم بطريقة أفضل، ولكن بعد نوم الرضيع بالفعل عليك تعديل وضعية السرير وضبطه على الوضع الثابت لكي لا يتأذى الرضيع وهو نائم.
  • تعتبر الأغطية أو الملايات المبتلة هي أحد أهم الأسباب التي قد تعمل على كتم نفس الرضيع وخاصة إذا كان نائما على بطنه، فتأكدي دائما من نظافة الأسّرة والأغطية وجفافها بشكل كامل، وعدم إهمال أي شئ قد يضر برضيعك من أي جهة.
  • يمكنك اعتماد طريقة التقميط في لف طفلك بطريقة معينة والتي تحافظ على عدم حركة الطفل بشكل مبالغ فيه أثناء الليل وتجنبه أن ينام على بطنه في أي وقت، كما يعتقد أن طريقة التقميط قد تعمل على تقوية عضلات الرضيع في الأشهر الثلاثة الأولى، وقد انتشرت بعض الدراسات التي تؤيد تلك الفكرة وتؤكد أهميتها بالنسبة للمواليد الجدد.
  • يعتبر نوم الأطفال حديثي الولادة ممكنا إذا كان تحت الملاحظة؛ بحيث أنه يمكن أن تضعي طفلك الرضيع على بطنه وهو مستيقظ بغرض شد عضلات الرقبة والأرجل وكذلك البطن، وكذلك قد تكون تلك الوضعية مناسبة للغاية في حالة وجود الغازات التي يعاني منها طفلك الرضيع وقد تدفعه للبكاء غير المبرر، فعند وضعه مستلقيا على بطنه على رجليك مثلا، ستلاحظين فورا تحسن حالته وهدوئه وقلة الغازات تدريجيا.
نوم الاطفال حديثي الولادة على البطن
نوم الاطفال حديثي الولادة على البطن

نوم الأطفال حديثي الولادة على البطن في السرير المخصص

  • حاولي وضع الطفل في السرير المخصص للرضع بجانبك في نفس الغرفة، كي تكون مراقبته أسهل عليك و تتجنبي حدوث أي مخاطر قد تؤذي الرضيع بالليل.
  • تجنبي وضع طفلك الرضيع في نفس السرير معك أنت ووالده وخاصة إذا كنتما من أصحاب النوم الثقيل فقد تؤذيان الرضيع بطريقة أو بأخرى، أما إذا لم يكن السرير المخصص للرضع متوفرا؛ فيمكنك وضع الطفل بجانبك ولكن ليس في المنتصف.
نوم الاطفال حديثي الولادة على البطن
نوم الاطفال حديثي الولادة على البطن

الى هنا انتهت هذه المقالة حول نوم الاطفال حديثي الولادة على البطن وقدمنا بعض النصائح لسلامة طفلك .

شكرا لمتابعتكم لنا .

يمكنكم أيضا مشاهدة هذه المواضيع المفيدة :

فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية في الليل و خطوات الفطام الليلي

ماهي اسباب قلة النوم عند الاطفال الرضع والنوم الخفيف في الاشهر الاولى

تجارب الامهات في تعليم الطفل الحمام و نصائح هامة لكيفية تشجيعه للطفل العنيد

متى يظهر اللون الحقيقي لبشرة المولود ومعرفة بشرة الطفل حديث الولادة تفاصيل دقيقة

علاج الصفار عند الاطفال حديثى الولادة بالثوم والاعشاب والنسب الطبيعية هام جدا

متى يثبت لون عيون الطفل حديث الولادة الرضيع تفاصيل هامة ومفصلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *