نصائح للحامل في الشهر الثامن لتسهيل الولادة والحفاظ على صحة الجنين

نصائح للحامل في الشهر الثامن

سنتكلم اليوم حول نصائح للحامل في الشهر الثامن لتسهيل الولادة والحفاظ على صحة الجنين يبدأ العد التنازلي لكل سيدة حامل لاقتراب موعد الولادة عند بداية الشهر الثامن، فمن هنا تكون قد اكتملت أجزاء وأعضاء جسم الجنين، وقد أصبح الجنين في وضع الاستعداد للنزول إلى الدنيا، حيث يكون فرصة حياة الجنين في الشهر الثامن من الحمل أكبر من الشهر السابع نسبياً، نظراً لاكتمال أعضاء جسده الداخلية والتي تؤهله للعيش، كما أنه يصل طوله في نهاية هذا الشهر حوالي 42 سم، وقد يصل وزنه 1800 جرام.

ولكن على الرغم من كل ذلك  هناك نسبة من الخطورة، عند ولادة الطفل في هذا الشهر فهو لازال يكتسب المزيد من الوزن، وتعتبر الولادة المبكرة في هذا الشهر واردة بنسبة 30% للنساء الحوامل، وهذا يعني أن المرأة الحامل عليها اتباع بعض النصائح الهامة من أجل الحفاظ على جنينها وسلامتها، وعلى أن يمر هذا الشهر بسلام وأمان، لذا فقد حرصنا أن نجمع لكي في هذا المقال بعض النصائح الهامة التي من التي من إتباعها كل سيدة حامل في شهر الثامن تعالي معي لتتعرفي عليها بنفسك.

نصائح للحامل في الشهر الثامن
نصائح للحامل في الشهر الثامن

تغيرات الحمل في الشهر الثامن

قد تشعر المرأة الحامل ببعض التغيرات في الشهر الثامن منها

كثرة تدفق الدم لقلب الأم داخل الأوعية الدموية

من أجل تأمين التغذية المناسبة التي تنسب الجنين، وقد ينتج عن ذلك توسيع الأوردة الدموية،  وأيضاً تظهر الأوردة الحوضية إلى الخارج وهذا بسبب ضغط الطفل على هذه الأوردة، وقد تظهر بعض الخطوط الزرقاء والحمراء  تحت سطح الجلد، وبالأخص يزداد تركيزها في منطقة الساقين والكاحلين، وقد يطلق عليها الدوالي، وأيضاً تتعرض المرأة للإصابة بالبواسير.

الشعور الدائم بضيق في التنفس

وهذا بسبب ارتفاع الحجاب الحاجز إلى أعلى، وقد يرجع ذلك لزيادة حجم ووزن الجنين، مما يؤدي إلى زيادة ضغط الرحم على المعدة والرئتين، فلا تستطيع الرئتان العمل براحة تامة، فتشعر الحامل بضيق في التنفس خلال الشهور الأخيرة من الحمل.

نصائح للحامل في الشهر الثامن
نصائح للحامل في الشهر الثامن

نصائح للحامل في الشهر الثامن

  • عليكِ تجنب الوقوف لفترات طويلة، وأيضاً الجلوس بطريقة مريحة، مع الحرص على وضع وسادات مريحة خلف الظهر، ومع الحرص على رفع القدمين، لتجنب انتفاخ أو تورم القدمين الشائع حدوثه خلال الثلث الأخير من الحمل.
  • عليك بالتمدد والاسترخاء على السرير على الأقل كل أربع ساعات، عندما تشعري بأنك مرهقة ومتعبة من أعباء المنزل، اعملي على تلبية نداء جسدك، وتوجهي لأخذ قسط من الراحة.
  • الحرص على المشي لمدة نصف ساعة في اليوم، ولكن في وقت مناسب وتجنب الأوقات الحارة، مع الحرص على وجود زجاجة مياه معكِ أثناء المشي، فالمياه للمرأة الحامل مهمة جداً في هذا الشهر.
  • احرصي على تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية/ لكي تتجنبي حدوث الإمساك، فيجب التركيز على تناول الفواكه والخضروات، والابتعاد تماماً عن تناول الحلويات والأطعمة المشبعة بالدهون والمليئة بالسعرات الحرارية.
  • من الضروري الحصول على تناول كميات وفيرة من الماء، على أن لا تقل عن ثمان أكواب يومياً والحصول على قدر كافي من النوم، والحرص على زيارة الطبيب المختص بشكل منتظم واتباع إرشاداته الهامة.
  • جنينك هو أمانة أودعها الله في رحمك، لذلك على المرأة الحامل التوقف عن التدخين، إن كانت مدخنة، منذ معرفتها أنها حامل، حتى لا يضر جنينها، لذلك في هذا الشهر من الحمل، ابتعدي قدر الإمكان عن الأشخاص المدخنين، للحفاظ على صحتك، وصحة جنينك.

نصيحة أخيرة 

في النهاية كل شهور الحمل عزيزتي، تحتاج منكِ إلى المتابعة المستمرة، لعبور مرحلة الحمل بسلام، ويخرج طفلك إلى الدنيا بسلام، قدمنا لكِ نصائح للحامل في الشهر الثمن من الحمل، تابعونا لكل ما يهم المرأة الحامل والطفل.

نرجو أن تكون هذه المعلومات حول نصائح للحامل في الشهر الثامن مفيدة لكي عزيزتي الأم .

يمكنك أيضا مشاهدة هذه المواضيع :

مراحل تكوين الجنين في بطن امه بالاشهر شهر بشهر بالتفصيل بالصور والفيديو

اعراض الحمل المبكرة جدا خلال الأسبوع الأول والأيام الأولى

اعراض الحمل في الشهر السابع بولد تفاصيل وحقائق هامة

علامات قرب الولادة في الشهر التاسع من الحمل تفاصيل وعلامات واضحة

وزن الطفل الطبيعي في الشهر التاسع كم يزيد ومقدار الزيادة تفاصيل هامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: