نسبة الصفراء الطبيعية عند الاطفال حديثى الولادة وعلاج الاصفرار واعراض ابو صفار

نسبة الصفراء الطبيعية عند الاطفال حديثى الولادة

يتعرض أغلب الأطفال عند ولادتهم لمرض الصفراء، أو اليرقان كما يسمى،  خلال الأيام الأولى بعد ولادة الطفل، وتبدأ كل أم في القلق حيال طفلها في ذلك الوقت، وتكون بحاجة إلى معرفة معلومات أكثر عن هذا المرض، وأعراضه، وكذلك تتساءل عن نسبة الصفراء الطبيعية عند الاطفال حديثى الولادة وكيف يتم قياس الصفراء لدى الطفل؟،  تابعينا سيدتي في هذا المقال فسوف نتحدث عن مرض الصفراء بالتفصيل.

ما هو مرض الصفراء؟ وما هي اعراض مرض ابو صفار عند الاطفال ؟

هو مرض يلازم أغلب الأطفال حديثي الولادة، نتيجة لزيادة نسبة مادة البيليروبين، وهي مادة لونها أصفر، تنتج من تكسر كرات الدم الحمراء، حيث يولد جميع الأطفال بصفة عامة لديهم زيادة في كرات الدم الحمراء، ومن ثم يبدأ الجسم في إفراز تلك المادة من أجل تكسير كرات الدم الحمراء، مما ينتج عن ذلك الأمر في بعض الحالات حدوث “الصفراء”، فإذا ترسبت تلك المادة في الأنسجة، وارتفعت نسبتها أكثر من 5 مجم، تبدأ أعراضها في الظهور على الطفل من خلال ظهور اللون الأصفر على الوجه، والبشرة.

نسبة الصفراء الطبيعية عند الاطفال حديثى الولادة
نسبة الصفراء الطبيعية عند الاطفال حديثى الولادة

انواع الصفار عند الاطفال

صفراء فسيولوجية طبيعية

وهي تحدث لمعظم الأطفال، وذلك لأن في الطبيعي عندما تظهر هذه المادة في الأنسجة يقوم الكبد بمحاربتها، ولكن يكون كبد الطفل لم يكتمل نموه بعد، لذلك تظهر عند الأطفال، غالباً في اليوم الثالث من الولادة.

صفراء مرضية

وهي تكون بسبب زيادة نسبة مادة البيليروبين كما ذكرنا ، ولكن  بصورة مرتفعة عن النسبة الطبيعية (أكثر من 5 جرام )، فلذلك تسمى بالنوع المرضي، نظراً لضررها على الطفل، واحتياج الطفل لعلاجها بشكل سريع.

نسبة ابو صفار عند الاطفال حديثي الولادة

تكون نسبة الصفراء الطبيعية عند الاطفال حديثى الولادة ، لا تزيد عن 12 ميليغراماً في كل ديسيلتر من الدم، فعند ولادة الطفل تكون 5 ميليغراماً، وتزيد بعد يومين أو ثلاث إلى 12، ولكن إذا زادت عن هذه النسبة يجب الذهاب إلى الطبيب لإجراء فحوصات و خضوع الطفل للعلاج المناسب قبل تفاقم الوضع، لكن في حالة النسبة الطبيعية لا يحتاج الطفل إلى علاجات سوى الحفاظ على تعرض الطفل للضوء، وذلك يمكن أن يتم عن طريق لمبات خاصة تقوم بتحويل مادة الصفراء إلى شكل مختلف ليسهل على الجسم التخلص منها.

نسبة الصفراء الطبيعية عند الاطفال حديثى الولادة
نسبة الصفراء الطبيعية عند الاطفال حديثى الولادة

علاج الاصفرار عند الاطفال حديثي الولادة

في البداية لابد أن نكون على دراية بأن علاج مرض الصفراء بصفة عامة لدى الأطفال يختلف حسب عمر المولود وحالته، هناك العديد من طرق علاج الصفراء لدى الأطفال حديثي الولادة، ومنها الثوم، حيث يفضل بعض الأهالي علاج أبنائهم بالثوم، من خلال ربط عقد من حبات الثوم على رقبة المولود، ولكنها طريقة ليس لها أي أساس علمي، ولكن العلاج الصحيح لمرض الصفراء لدى الأطفال يكون من خلال:

أولا: تعريض الطفل لضوء الشمس

إن كانت نسبة الصفراء قليلة في دم الطفل، فينصح الأطباء بتعريض الطفل حديثي الولادة للشمس، لخفيض نسبة الصفراء بسرعة، ولا يخفى فائدة الشمس للأطفال في هذا السن الصغير.

ثانياً: علاج الطبيب

في بعض الحالات المرضية يصف الطبيب علاج يحفز إنزيمات الكبد لدى الطفل المريض، ويكون هذا الأمر في حالة الطفل الذي يكون مصاب منذ فترة طويلة.

ثالثاً: استخدام اللمبات الصفراء

تستخدم اللمبات الصفراء ذات الضوء الموجي، لعلاج الصفراء الفسيولوجية الطبيعية، ولكن تلك الطريقة لا تجدي نفعاً في حالات الصفراء المرضية لدى الأطفال.

 

قدمنا لكم زوارنا الكرام كيفية التعرف على نسبة الصفراء الطبيعية عند الاطفال حديثى الولادة وكيفية التعرف على اعراض مرض ابو صفار عند الاطفال و علاج الاصفرار عند الاطفال حديثي الولادة .

يمكنكم أيضا مشاهدة المزيد من الموضوعات :

جلوس الطفل الرضيع امام التلفاز اضراره ومخاطره والنتائج المترتبة عليه

متى تفتح بشرة الطفل الرضيع تفاصيل الصفراء و ازرقاق الطفل حديث الولادة

سبب بكاء الطفل الرضيع اثناء الرضاعة والعصبية بالأشهر الأولى تفاصيل هامة

كيفية التعامل مع الطفل العنيد والعصبي في عمر الثلاث سنوات هام لكل أم

كيف افطم طفلي من الرضاعة الطبيعية ليلا بسهولة وانواع الفطام شرح تفصيلي

 

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: