متى تفتح بشرة الطفل الرضيع تفاصيل الصفراء و ازرقاق الطفل حديث الولادة

متى تفتح بشرة الطفل الرضيع

وردنا تساؤل من بعض الامهات حول متى تفتح بشرة الطفل الرضيع ؟ جميعنا نعرف أن الأطفال هم زينة الحياة ولا يمكننا تحمل الحياة بدون وجود الصغار بها ، السعادة لا تكتمل بدون وجود طفل بجوارك ، في البداية يصعب تحديد شبه معين للطفل فالرأس تكون مخروطية الشكل بسبب الولادة وأيضا تكون منتفخة مما يجعل شكلها غريب بعض الشئ والرأس تمثل ثلث حجم جسد الطفل ثم يبدأ شكل الطفل في الظهور، لون بشرة الطفل لا يمكن تحديدها في الولادة فلابد من مرور عام على الأقل حتى يتم التعرف على لون الطفل بعد أن يثبت ، لون بشرة الطفل يمر بثلاثة مراحل مختلفة، سوف نتعرف على هذه المراحل بالتفصيل ونتعرف على متى تفتح بشرة الطفل الرضيع .

بعض التغييرات على لون بشرة الرضيع

لون بشرة الطفل تتغير حسب البيئة التي يتواجد بها وأيضا حالته الصحية ويغلب على لون بشرة الطفل عند الولادة اللون الأحمر ، وعند بدء الطفل عملية التنفس يتحول اللون من الأحمر الأرجواني إلى الأحمر الفاتح ويتم اختفاء اللون الأحمر عادة في نهاية اليوم الأول من الولادة ولكن قد تبقى بعض أماكن في جسم الطفل لونها ازرق لبعض الأيام وهذا لان دورة الطفل الدموية لا تعمل بصورة جيدة لليدين والقدمين وسرعان ما يزول اللون الأزرق تلقائيا بعد مرور وقت قصير من الولادة ، سوف نتعرف على الألوان التي تظهر على جلد الطفل بالتفصيل.

متى تفتح بشرة الطفل الرضيع
متى تفتح بشرة الطفل الرضيع

اللون الأصفر ( الصفراء عند حديثي الولادة ونسبته)

يتغير لون الجلد الخاص بالرضيع للون الأصفر، ويكون الطفل مصاب بالصفراء نتيجة لاحتواء جسده على نسب عالية من البيليروبين وهذا لزيادة خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين ويعمل الجسم على تكسير هذه الخلايا الحمراء وينتج عنها المادة الصفراء ويتأخر الكبد في التخلص من المادة الصفراء.

يبدأ اللون الأصفر في الظهور من اليوم الثاني أو الثالث من ولادة الطفل ومن علامات إصابة الرضيع بالصفراء وجود اللون الأصفر بالوجه ويكون على طرف الأنف وسوف تلاحظين اصفرار بياض العين وينتشر اللون الأصفر أيضا في أجزاء مختلفة من الجسم ومنها الأيدي والأقدام وفي حال ظهور اللون الأصفر في الأقدام فإن نسبة الصفراء كبيرة جدا في جسد الطفل وتحتاج للعلاج.

أسباب إصابة الرضيع بالصفراء هي وجود مشكلة بكبد الرضيع نتيجة لنقص إنزيم معين به، وجود عدوى داخل دم الرضيع، قد يعاني الرضيع من نزيف داخلي بسبب الولادة، وجود صفراء لدى الرضيع بسبب الرضاعة الطبيعية، قومي بعرض الطفل على الطبيب ليقوم بفحص الطفل ويعرف درجة الصفراء لديه وتذكري جيدا أن الصفراء تزول مع الوقت فلا داعي للارتباك.

بالنسبة لنسبتها الطبيعية في الدم تكون حوالي 12% أما في حال زادت عن نسبة ال 20% فعندها

اسباب ازرقاق الطفل حديث الولادة

قد يظهر اللون الأزرق حول فم طفلك أو في جسمه بالكامل ولكن هذا بسبب نقص كمية الأكسجين المتواجدة بداخل جسد الرضيع وفي حال إن كان اللون الأزرق في جسد طفلك عليك الذهاب للطبيب، عندما يبكي الصغير و يتحول وجهه للأزرق ثم يعود للون الأبيض عند الهدوء يجب أيضا مراجعة طبيب مختص.

متى تفتح بشرة الطفل الرضيع
متى تفتح بشرة الطفل الرضيع

تبقع لون بشرة الطفل

قد تميل بعض أجزاء جسم الطفل للون الأزرق على شكل بقع ، وفي حال ظهور هذه البقع عليك الذهاب للطبيب المختص، في حال أيضا تحول لون البشرة للون الأسمر بعدان كان لونه فاتح فهذا دال على عدم اكتمال كامل ل جهاز الطفل الهضمي ووجود مشكلة في الكبد، في حال وجود لون أحمر فسوف يزول بعد مرور عدة أيام ويسمى بـ احمرارية الوليد، قد تظهر بعض العلامات على الجلد ولكنها تزول سريعا وهي تغيرات طبيعية يمر بها المواليد.

هذه بعض الأجوبة عن استفساراتك حول متى تفتح بشرة الطفل الرضيع ؟ نتمنى أن تكون قد أفادتكم سيداتي .

يمكنكم أيضا مشاهدة :

سبب بكاء الطفل الرضيع اثناء الرضاعة والعصبية بالأشهر الأولى تفاصيل هامة

كيفية التعامل مع الطفل العنيد والعصبي في عمر السنة والنصف بالتفصيل

كيفية التعامل مع الطفل العنيد والعصبي في عمر الثلاث سنوات هام لكل أم

كيفية التعامل مع الطفل العنيد والمشاغب كثير البكاء وكثير الحركة

كيف افطم طفلي من الرضاعة الطبيعية ليلا بسهولة وانواع الفطام شرح تفصيلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: