علامات قرب الولادة في الشهر التاسع من الحمل تفاصيل وعلامات واضحة

علامات قرب الولادة في الشهر التاسع

نقدم لكل حامل اليوم علامات قرب الولادة في الشهر التاسع بالتفصيل، حيث يعتبر الشهر التاسع من الحمل هو شهر القلق للكثير من النساء الحوامل، نظراً لأن المرأة معرضة إلى الولادة في أي وقت، لهذا السبب يراودها باستمرار الشعور بالتوتر،  مختلط مع هذا الشعور شعور آخر وهو انتظار رؤية جنينها التي حملته في بطنها تسعة أشهر في تعب ومشقة، فتنتظر الأم هذا اليوم بفارغ الصبر.

ولا يوجد موعد محدد للولادة لأي سيدة، حيث أن موعد الولادة يختلف من امرأة إلى أخرى.

فهناك علامات تدل على قرب الولادة، وهي علامات قرب الولادة في هذا الشهر،  فعند ظهور أي علامة من العلامات التي سوف نقوم بذكرها لاحقاً، فهذا يكون دليل على اقتراب موعد الولادة، مثل التغيرات التي تطرأ على المرأة من تقلصات أو آلام في الظهر وغيرها.

علامات قرب الولادة في الشهر التاسع
علامات قرب الولادة في الشهر التاسع

العلامات التي تطرأ على المرأة وتدل على الولادة الفعلية :

  • قد تعاني المرأة من آلام شديدة، ومتكررة في الظهر، والسبب يعود إلى استعداد الرحم لعملية الولادة، فتأتي بعض نوبات من التقلصات الرحمية، استعداداً ل طلق الولادة.
  • الشعور بآلام تشابه آلام الدورة الشهرية مثل الثقل من أسفل الرحم، ولكنها تختلف عن تلك الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، فتكون آلام الولادة قوية ومؤلمة، وتأتي على شكل نوبات، عدم الشعور بالراحة في الحركة أو الجلوس، أو حتى عند النوم، فتجد المرأة الحامل صعوبة في النوم لفترات طويلة.
  • نزول المياه التي تحيط بالجنين نتيجة تمزق الغشاء، وقد تخرج على شكل قطرات بسيطة أو مياه مستمرة و متدفقة ويكون ذلك نتيجة انقباضات الرحم، ونزول السدادة الرحمية، واستعداد الجنين للنزول إلى الحياة.
علامات قرب الولادة في الشهر التاسع
علامات قرب الولادة في الشهر التاسع

علامات قرب الولادة في الشهر التاسع

  • انقباضات الرحم والشعور بآلام الدورة الشهرية مثل الشعور بآلام الظهر، ومن الممكن أن يستمر الألم والتقلصات إلى 30 دقيقة مستمرة، وهذه التقلصات قد تكون في البداية مؤقتة، ويمكن تجاهلها، ولكنها قد تزيد وتصبح مستمرة حيث تستمر لفترة معينة وتقف وتعود مرة أخرى، بعد مرور بضع دقائق، ومن دلائل قرب الولادة هو تقارب فترات التقلصات لتصبح مستمرة وأقوى مما كانت عليه.
  • تمزق كيس الماء وخروج الماء المحيط بالجنين، حيث لا تستطيع المرأة الحامل السيطرة على نزول الماء وهذه تعتبر من أولى علامات قرب الولادة في الشهر التاسع .
  • شعور المرأة الحامل بالإسهال ويكون ذلك قبل الولادة بأيام بسبب إنتاج البروستاجلاندين الذي يساعد على عمل الأمعاء ومن ثم الشعور بالإسهال.
  • شعور المرأة بآلام مستمرة في الظهر بسبب نزول الطفل إلى أسفل منطقة الحوض، فيتسبب ذلك في الإصابة بآلام الظهر بسبب اتساع الرحم والحوض.
  • عند تمدد الرحم يؤدي ذلك إلى إزالة السدادة المخاطية التي تمنع العدوى، حتى لا تصل إلى الجنين، ويسبب فقدانها في خروج إفرازات مهبلية قد تكون لزجة أو مائية أو بنية اللون، وقد يستمر نزول هذه الإفرازات إلى ما يصل إلى أسبوعين قبل حدوث الولادة.
  • نزول الطفل إلى أسفل، وتغيير مكانه ويتم ذلك في الفترة الأخيرة من الحمل، حيث يسقط الطفل أسفل البطن، ويستقر في منطقة الحوض، لذلك قد تشعر الحامل بالم شديد في منطقة الحوض، وأسفل الظهر.
علامات قرب الولادة في الشهر التاسع
علامات قرب الولادة في الشهر التاسع

 

الاستعداد نفسيا لتلك المرحلة

الأم في تلك المرحلة لابد وأن تكون، مستعدة للولادة، فتبدأ بتحضير حقيبة المولود الجديد وحقيبتها، وتحضير الملابس التي سوف تأخذها إلى المشفى معها، فهي الآن قد يصادفها المخاض في أي لحظة غير متوقعة، قدمنا لكِ علامات قرب الولادة في الشهر التاسع بالتفصيل، تابعونا لكل ما يهم المرأة الحامل.

نرجو أن تكون هذه المعلومات قيمة بالنسبة لكم .

مواضيع قد تهمك أيضا :

وزن الطفل الطبيعي في الشهر التاسع كم يزيد ومقدار الزيادة تفاصيل هامة

غذاء الحامل في الشهر التاسع لزيادة وزن الجنين في بطن أمه طرق وافكار

حساب الحمل بالاسابيع والايام والشهور منذ بداية حدوث الحمل

مراحل تكوين الجنين في بطن امه بالاشهر شهر بشهر بالتفصيل بالصور والفيديو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: