جدول غذاء الحامل في الشهر الاول والاكل الصحي ونصائح للحامل في الاشهر الاولى

جدول غذاء الحامل في الشهر الاول

تعتمد فترة الحمل كاملة على جدول غذاء الحامل في الشهر الاول حيث أن الشهر الأول للحمل يترتب عليه ثبات أو فقدان الجنين، وهذا حسب جدول الغذاء المتبع لهذه الفترة “خاصة الحمل الأول”، ويرجع السبب إلى أن الطعام مؤثر جداً على صحة الأم والجنين في تلك الفترة، حيث لا تعلم الأم ما هو الطعام الذي يهدئ أعراض الحمل وما الأطعمة التي ترهقها، وما الأطعمة التي تضمن لها ولجنينها الصحة الجيدة.

ويشاع كذباً أنه يجب على الأم الاكثار من تناول الطعام إلى حد كبير في تلك الفترة، مما يؤدي إلى زيادة أعراض الحمل بشكل هستيري من غممان نفس وقئ وغثيان وضيق النفس والعصبية المفرطة وفقدان الشهية والإعياء، ويرجع هذا إلى تأثير الطعام بشكل كبير على الحامل مما يفقدها صوابها، ولكن لا تقلقي فسوف تتخطى تلك الفترة بسلام بمجرد انتهاء الشهر الثالث من فترة الحمل، و لضمان أفضل رعاية غذائية للأم والجنين يتعين على كل أم عند معرفة خبر الحمل السعيد إتباع نظام غذائي حدده الأطباء وخبراء التغذية للمرأة الحامل، وسنتناول بالذكر في هذا المقال جدول غذاء الحامل في الشهر الاول .

جدول غذاء الحامل في الشهر الاول
جدول غذاء الحامل في الشهر الاول

الاكل الصحي للحامل في الاشهر الاولى

يعتمد الشهر الأول للحمل على تقسيم وجباتك من 3 إلى 6 وجبات رئيسية في اليوم، والتي تشمل العناصر التالية، “الفواكه والخضروات، والبروتينات والنشويات، ومنتجات الألبان” والتي سوف تجدين فيها كل ما تحتاجينه من غذاء أثناء شهرك الأول للحمل، وسندرس كل عنصر بالتفصيل فيما يلي.

الفواكه

تحتوي الفواكه بوجه عام على كميات الفيتامينات التي تحتاجينها خلال فترة الحمل، والتى لا يمكن تعويضها من مصادر كيميائية من خلال الأدوية أثناء فترة الحمل، لهذا لا تهملي الفواكة كونها مصدر الفيتامينات الوحيد لك وللجنين أثناء تلك الفترة.

جدول غذاء الحامل في الشهر الاول
جدول غذاء الحامل في الشهر الاول

الخضراوات

إلى جانب إحتواء الخضراوات على الفيتامينات والمعادن فهي أيضاً تحتوي على بعض النشويات، وكما ذكرنا مسبقاً لا تهملي طعامك فهو مصدر حصولك على الفيتامينات والمعادن والبروتينات والنشويات اللازمة لتغذية طفلك بشكل سليم.

البروتينات

ويفضل أن يكون البروتين قليل الدسم أي بروتين اللحوم البيضاء كالسمك والدجاج، حتى لا تثيري إحساس بالإعياء والغثيان لديكِ، و تناولي البروتين النباتي أيضاً عن طريق الحبوب الكاملة، وخاصة حبة نبات الفول وجبة العدس ونبتة المشروم الكاملة.

جدول غذاء الحامل في الشهر الاول
جدول غذاء الحامل في الشهر الاول

النشويات

يمكنك أن تستمدي النشويات من البطاطا والأرز أو المكرونات لاحتواء تلك الأطعمة على كميات عالية من النشويات التى تكون عنصر من العناصر الرئيسية في جدول غذائك.

منتجات الألبان

حيث تحتوي منتجات الألبان على الكالسيوم الذي يعد أساس تكون عظام الجنين، ولكن يفضل أن تكون قليلة الدسم في شهورك الثلاث الأولى للحمل، حتى لا تتسبب لك بالقئ والغثيان فيما بعد.

لا يتوقع من الحامل في الشهر الأول أى زيادة ملحوظة في الوزن، ويعتقد البعض خطأً أن جدول غذاء الحامل في جميع الشهور كجدول غذائها في شهرها الأول وأن يجب عليها الإكثار من الطعام دون النظر إلى فوائد ما تتناوله، حيث يعتمد الحمل عامة على الكيف وليس الكم، فبإمكان كثرة الطعام أن تسمن دون أن تمدك أنت والجنين بالفيتامينات والمعادن والطاقة اللازمة، ولهذا قرر خبراء التغذية عمل جدول غذائي لكل شهر من شهور الحمل، وهذا لضمان أفضل رعاية غذائية لك ولجنينك من الشهر الأول وحتى الولادة.

جدول غذاء الحامل في الشهر الاول
جدول غذاء الحامل في الشهر الاول

 نصائح للحامل في الشهر الاول من الحمل

1- ينصح خبراء التغذية بتناول الأطعمة الغنية بالنشويات قبل النهوض من السرير بفترة لا تقل عن ربع ساعة أو 20 دقيقة، مثل: الكعك، البسكويت المملح، رقائق الفطور الكاملة أو خبز التوست.

2- تناولي وجبات سهلة الهضم و قليلة الدسم، مثل: الخضروات والفواكه، اللحوم البيضاء، ومنتجات الألبان، خبز التوست.

3- تناولي قدر كبير وكافي من السوائل والعصائر الطازجة والطبيعية وابتعدي عن العصائر المعلبة قدر المستطاع، وأكثري من شرب الماء يومياً لتعويض السوائل المفقودة أثناء عملية القيء، و تناولى السوائل بكثرة بين الوجبات، وتجنبي كثرة السوائل أثناء الطعام.

4- أكثري من تناول الخضروات الداكنة كالسبانخ والبقدونس والجرجير والبروكلي، وغيرها من الخضروات داكنة اللون الأخضر، وتناولي البقوليات بكثرة بجميع أنواعها وأشكالها كالعدس والفاصوليا، ونبتة الفول وحبة الحمص الكاملة وخبز القمح ، نظراً لأهمية تلك الأطعمة لنمو الجنين بشكل صحي وسليم.

5- تناولي بكثرة عصير البرتقال وثمرة الأفوكادو ونبتة البروكلي، وينصح بهم أيضاً من جهة الأطباء قبل حدوث الحمل لتعزيز حدوثه بشكل طبيعي دون أدوية منشطة.

6- شرب كمية كافية من الحليب يومياً أو ما يعادلها من منتجات الألبان الأخرى، وهذا يرجع لأهمية منتجات الألبان الكبيرة للأم والجنين، و تناولى ما لا يقل عن كوب زبادي يومياً على الفطور وقبل النوم.

7- توزيع وجباتك ال 3 إلى 6 وجبات نهارية، إن كنتي تخشين زيادة الوزن.

8- تجنبي تناول اللحوم النيئة، أو النصف نيئة، والتي تشمل الطحال و النخاع والكبدة والستيك النصف مطبوخ، و السوشي والساشيمي لاحتوائها على السمك النيئ، وهذا لاحتواء اللحوم النيئة سواء اللحوم الحمراء، أو البيضاء على البكتيريا التي يمكن أن تضر بصحة الجنين أو تودي بحياته.

9- ينصح الأطباء وخبراء التغذية بتجنب الأطعمة المقلية والدسمة والحلويات الشرقية الثقيلة والبهار أثناء شهرك الأول للحمل، لصعوبة هضمها واستفزازها للغثيان والقئ، التزمي سيدتي بما جاء في جدول غذاء الحامل في الشهر الاول لتضمني مرور الحمل بشكل سليم.

الخاتمة

عزيزتي الحامل نتمنى ان يكون جدول غذاء الحامل في الشهر الاول هذا قدم المطلوب لما تبحثين عنه , وتذكري انه يجب عليكي الاهتمام بصحتك جيدا في الشهور الاولى وعمل كل الخطوات اللازمة لاكتمال الحمل بالشكل السليم وعدم حدوث أي مضاعفات لا قدر الله .

نتمنى لكي حمل ميسر والسلامة لكي ولجنينك .

يمكنكم أيضا مشاهدة :

معرفة الحمل عن طريق لمس البطن تفاصيل تساعدك وحقائق هامة

عند تلقيح البويضة ماذا تشعر المراة تفاصيل هامة يجب عليكي معرفتها

حساب الحمل بالاسابيع والايام والشهور منذ بداية حدوث الحمل

مراحل تكوين الجنين في بطن امه بالاشهر شهر بشهر بالتفصيل بالصور والفيديو

اعراض الحمل المبكرة جدا خلال الأسبوع الأول والأيام الأولى

 

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: