الشهر الثامن من الحمل بالتفصيل كل ما عليكي معرفته عن الجنين بالشهر الثامن

الشهر الثامن من الحمل بالتفصيل

اقتربت لحظة الولادة وهي اللحظة التي تنتظرها كل أم من أجل رؤية جنينها التي حملته داخل رحمها دون أن تراه فتزداد لحظة شوقها ولهفتها لرؤيته وملامسته، اليوم نتناول الشهر الثامن من الحمل بالتفصيل ، حيث أنه في الشهر الثامن من الحمل تزداد حركة الجنين بصورة ملحوظة،حيث أنه يقوم بتغيير وضعه للثبات بعد ذلك على وضع الولادة وتقل بعد ذلك حركته بسبب صغر المساحة حوله، وعدم قدرته على التحرك بصورة مريحة.

يزيد حجم البيبي بشكل ملحوظ في ها الشهر، فهو الآن مكتمل، ولكنه يكتسب المزيد من الوزن، ويكون ذلك غالباً في الأسبوع الثالث من الشهر الثامن، في الشهر الثامن من الحمل أيضاً تشعر الأم بالحاجة إلى التبول بصورة دائمة، والدخول إلى دورة المياه عدة مرات خاصة في فترة الليل،وذلك بسبب ضغط الجنين على مثانة الأم، الأمر الذي يسبب لها الإزعاج، ولكن ينبغي على الأم شرب كميات كبيرة من الماء في تلك المرحلة.

الشهر الثامن من الحمل بالتفصيل
الشهر الثامن من الحمل بالتفصيل

تغيرات الشهر الثامن من الحمل بالتفصيل

تحدث عدة تطورات في الشهر الثامن الذي يمثل الأسبوع 31 وحتى الأسبوع 35 من الحمل وفيما يلي عرض لهذه التغيرات:

  • تغيرات نفسية: حيث تشعر المرأة الحامل في الشهر الثامن بتغيرات مفاجأة في نفسيتها فتكون في أغلب الأوقات حزينة ومكتئبة وقلقة وذلك بسبب توترها وخوفها من القيام بعملية الولادة، كما أنها تصبح مزاجية فلا تستمر سعيدة لفترات طويلة وسريعاً ما تعود إلى اكتئابها مرة أخرى.
  • تغيرات جسدية:

أولاً: تشعر المرأة الحامل في الشهر الثامن بآلام شديدة في ساقيها تجعلها غير قادرة على تحمل هذه الآلام، وغالباً ما تحدث هذه الآلام في الفترة الليلية، فتجد الأم صعوبة في التحرك من وضعية نومها، وهذا ما يسمى بالشد العضلي، ومن الممكن أن تتجنب الأم هذا الأمر، من خلال تدليك المنطقة التي يحدث بها الألم يومياً بزيت الزيتون.

ثانياً: تغير في شكل الجسم للمرأة الحامل خاصة في منطقة البطن، التي يزداد حجمها وتميل نحو أسفل، وأيضاً الشعور بالأرق بسبب حركة الجنين الزائدة وتغيير وضعيته، فهو الآن يتميز بقوة عضلاته، بشكل مبهر، فلا تستغربين إن رأيتي بطنك تتحرك، على شكل موجات.

ثالثاً: يحدث للمرأة الحامل في هذا الشهر، تورم في القدمين واليدين وأيضاً الوجه، وعدم القدرة على التنفس بسهولة وذلك بسبب الثقل الذي يحدث على الرئتين، ولكن ينبغي التنويه، إلى أنه يجب استشارة الطبيب المختص في حالة انتفاخ القدمين واليدين بشكل مبالغ فيه، للاطمئنان على عدم وجود زلال في البول.

الشهر الثامن من الحمل بالتفصيل
الشهر الثامن من الحمل بالتفصيل

علامات الولادة المبكرة في الشهر الثامن

  • تقلصات في الرحم تأتي كل دقائق معينة وتعود مرة أخرى، ولكن قد تكون تلك التقلصات الحاصلة في الرحم خفيفة، لا يوجد خطر منها فهي استعداد الرحم للولادة، وقد تكون قوية ومؤلمة في تلك الحالة توجهي عزيزتي الأم إلى الطبيب المختص للفحص.
  • قد يحدث للمرأة الحامل نزيف دموي مهبلي.
  • خروج إفرازات من الرحم أو سائل من المهبل.
  • الشعور بآلام شديدة في الظهر مستمرة لا تقف إلا لبضع دقائق.
  • الإصابة بالإسهال أو حدوث تشنجات في البطن من أسفل.

أخطار الولادة في الشهر الثامن

يتوقف خطر الولادة في الشهر الثامن على مدى اكتمال نمو الجنين وخاصة نمو الرئة التي تكتمل بشكل كبير في الشهور الأخيرة فإذا تعرضت المرأة الحامل إلى أعراض الولادة في الشهر الثامن يمكنها زيارة الطبيب لكي يقوم بإعطائها الحقن المساعدة على اكتمال الرئة وإذا تمت الولادة سريعاً يضطر الطبيب في ذلك الوقت إلى وضع الجنين داخل الحضانة لاستكمال نموه، قدمنا لكِ الشهر الثامن من الحمل بالتفصيل وعلامات الخطر في هذا الشهر، تابعينا لمعرفة كل ما يهم المرأة والطفل.

نرجو أن تكون هذه المعلومات مفيدة لكي عزيزتي الأم .

يمكنك أيضا مشاهدة هذه المواضيع :

اعراض الحمل في الشهر السابع بولد تفاصيل وحقائق هامة

علامات قرب الولادة في الشهر التاسع من الحمل تفاصيل وعلامات واضحة

وزن الطفل الطبيعي في الشهر التاسع كم يزيد ومقدار الزيادة تفاصيل هامة

حساب الحمل بالاسابيع والايام والشهور منذ بداية حدوث الحمل

غذاء الحامل في الشهر التاسع لزيادة وزن الجنين في بطن أمه طرق وافكار

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: